الجمعة، 31 يوليو 2009

أسواق

ـــــــ انظر:  أسواق تاريخية ـــــــ
تسوق
سوق محطة مصر العشوائي
حملة إزالة في شارع محطة السوق بباكوس حملة إزالة في شارع محطة السوق بباكوس..
نتمني ألا تعود الإشغالات مرة ثانية إلي هذا الطريق الحيوى..وللأسف فقد عادت
 

* باكوس: انظر صفحة "باكوس..الحي الذى حفيت فيه قدماي"
ـــــــــــــــ
من صور الإهمال الذى لحق بمشروع السوق التجارى بمنطقة المساجد ..ما هذا الكائن الأزرق الكئيب المقام علي ساحة السوق؟
* التجارى بميدان المساجد بحي الجمرك: يرجع إنشاء السوق ـ ضمن المشروع الحضارى بميدان المساجد إلي محافظ الإسكندرية الأسبق السيد إسماعيل الجوسقي ، إلا أنه تعرض للإهمال في السنوات الأخيرة
ـــــــــــــــــ
سوق الحقانية وقد تحول إلي أثر بعد عين..لقطة حديثة بالموبايل
* الحقانية: الواقع خلف المحكمة العريقة ، وسوق راتب ، المجاور له ، سوقان تجاريان قديمان ، كانا علي مدى سنوات طويلة من أهم معالم مدينة الإسكندرية ، وقد نشأنا منذ نعومة أظفارنا لنجدهما أمامنا ، وكنا نتسوق فيهما بصحبة الكبار منذ زمن بعيد ...وأخيرا ، ولأسباب غير معروفة صدر قرار محلي بإزالة السوقين ، بحجة استخدام الطريق كمحور مرورى ربما يساهم في تخفيف الزحام بالمنطقة ، إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث ، ومن النادر أن ترى سيارة تستخدم هذا الطريق رغم مرور أشهر طويلة علي عملية الإزالة ، اللهم إلا كمكان للانتظار!
ــــــــــــ
سوق زنانيرى سوق زنانيرى خلال شهر رمضان شرحه
سوق زنانيرى..للمتجه إلي جامع بلال بن رباح بعد الإزالة
السوق.. للمتجه إلي محطة ترام كليوباترة بعد الإزالة
سوق زنانيرى..للقادم من سيدى جابر الشيخ بعد الإزالة
* زنانيرى: يتمركز في الاشارع الذى يحمل اسمه ، والممتد من مزلقان ترام سيدى جابر الشيخ ، حتي محطة ترام كليوباترة علي خط النصر تقريبا.
* الساعة: يقع في منطقة كرموز يعتبر من اهم اسواق بيع الملابس للسكندريين لانه السوق الشعبي الذي يجد فيه محدودو و " معدومو " الدخل احتياجاتهم من الملابس الجديدة ، وكان السوق قديما تباع فيه الاقمشة " بالأقة " ، ولكن حركة التطور جعلته سوقا متنوعا للملابس والمفروشات.
ـــــــــــــــ
سوق شيديا..بعد تعرضه للإزالة(لقطة بالموبايل في أكتوبر 2009) انتقل السوق إلي الشوارع الجانبية
 * شيديا: ويقع بين محطتي ترام كامب شيزار والإبراهيمية ، وهو سوق عريق ، إلا أنه تعرض مؤخرا للإزالة لأول مرة في تاريخه ، وذلك بحجة فتح محور مرورى جديد يساعد في حل مشكلة المرور. موسوعة "ويكيبيديا" الحرة: من أسواق الأسكندرية القديمة ويوجد بالابراهمية.السوق هو أحد أربعة أسواق رسمية وليست عشوائية في نطاق حي وسط الإسكندرية (منتـــدى الإسكنـدرانيــــة)..موضوع ذو صلة: ترعة شيديا: من الأسباب الرئيسية لازدهار الإسكندرية قـديما كان وجود ترعة من المياه العذبة هي ترعة شيديا ، مكانها الآن سوق شيديا لابد، أو على الأقل مكان جزء منها- كانت الترعة تربط بين النيل والميناء. أي بين الإسكندرية وأعماق القارة الإفريقية.(موسوعة تاريخ أقباط مصر) سوق صلاح الدين بالسيوف شماعة
* صلاح الدين: بمنطقة السيوف شماعة قسم الرمل
* ليبيا: تخصصت فى بيع الملابس والعطور والأجهزة المستوردة، والتى يعلم البعض أن منها ما كان مهرباً من الجمرك فهذه السوق لا تبعد كثيراً عن ميناء الإسكندرية، وكانت تستقطب هذه السوق الخيرات التى تفد إلى الميناء.(اليوم السابع)
سوق المكس 
نقلا عن: 


Ahmed KasedAlexandria My city 
* المكس: لجميع أنواع سمك البحر 
صلاح عباس الحلوجى الحتة دى على رصيف ميناء الصيد فى المكس ءاسكندرية وفى مواجهة هذا المكان مساكن سواحل المكس مكان بيتى
ـــــــــــــــ
سوق الميدان
* الميدان: يقع في شارع محمود فهمي النقراشي ، الممتد بين المنشية (عند التقائه بشارع النصر) وبحرى(حتي ميدان المساجد تقريبا)..أقدم وأشهر أسواق الإسكندرية ومقرها منطقة المنشية.. ومنطقة المنشية تعد من أشهر مناطق الإسكندرية التجارية القديمة، ومن أعرق أحيائها، وحتى الآن تعد المنشية منطقة تجارية كبيرة.. يتوفر بها الكثير من البضائع مثل مستلزمات المواليد ولعب الأطفال ومستحضرات التجميل، وأسعارها أرخص ولو قليلاً عن باقى الأسواق، تمتد السوق بطول شارع الميدان الموازى لشارع النصر، وقد اتسعت حتى أصبحت تبدأ من منطقة المنشية وتكاد تصل لمنطقة الأنفوشى.(اليوم السابع)
* وغيرها .
ـــــــ أسواق موسمية ــــــ

* سوق المعمورة: وهى سوق صغيرة جداً وأنيقة إلى حد ما، إذ تنتفى عنها الشعبية، بمعناها تواجد بائعين جائلين وتكدس فهى عكس ذلك.. تجدها نظيفة تبعاً للمنطقة التى تتواجد بها وتخدم المقيمين داخل مدينة المعمورة، وبالطبع هى غير سوق المعمورة البلد، والسوق تعتبر موسمية، إذ إن فترة نشاطها هى فترة الصيف، حيث يتواجد المصيفون.(اليوم السابع)
أدوات البلاستيك في سوق المنارة
صورة بالموبايل للأدوات المصنوعة من البلاستيك تعرضت للاستقطاع غير قابلة للتكبيرالتسوق بعد الخروج من الزيارة
* سوق المنارة: وهو سوق عشوائي ، يقام علي رصيف مدافن المنارة للمسلمين ، في الأعياد والمواسم (مثل خميسرجب) وتعرض فيه كافة السلع الاستهلاكية.
ــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق