الجمعة، 31 يوليو، 2009

أعمال فنية وجداريات وأسوار

(للمزيد)
ميدان وابور المياه (بالموبايل)
ميدان وابور المياه 2
ميدان وابور المياه 3
ميدان وابور المياه 4 (صور بالموبايل)
أعمال فنية
ــــــــــــــــ
الأشرعة
* «الأشرعة»: تمثال للنحات المصري فتحي محمود، أقيم في مواجهة مكتبة الإسكندرية، بداية حي الأزاريطة. يستوحي التمثال قصة خلق الإسكندرية من خلال أسطوره قديمة عن إله البحر الذي يتمثل أحيانا في هيئة ثور قد أحكم قبضته على فتاة جميلة ترمز إلى الإسكندرية. انتصب تمثال «الأشرعة» في عام 1968 على نتوء قديم عرف
بــ«رأس لوكياس»، ويتميز النتوء بسلسلة طويلة من الصخور. وقد اكتشفت بقايا أسوار الإسكندرية الإغريقية تحت مياه السلسلة، كما عثر على بقايا عمدان وتيجان وعملات فضية.(صوت الإسكندرية)
ـــــــــــــــ
جليم علي طريق الحرية
ميدان الرصافة عند التقاء ش. محرم بك (بالموبايل)
ميدان عيون الإسكندرية..نسبة إلي مركز العيون
لقطة عن بعد لنفس الميدان مركز العيون الذى أطلق اسمه علي الميدان
ميدان المعهد الديني بسموحة (لقطة بالموبايل..اضغط للتكبير)
* العبور: يرتفع 14 متر ويبلغ عرضة 5.5 متر ويتوسط ميدان يطل على أربع شوارع لسيدي بشر على البحر ويقول المهند عبد اللطيف أبو السعادات عن هذا العمل أنة عبارة عن مسلة تمرق عبر التاريخ تحي 4 حضارات مرت على تاريخ مصر.
*المركب في رشدي: وهي مركب أسطورية تمثل الحضارة الفرعونية في شكل أسطوري تعبر عن الإسكندرية
*المداعبة بين دولفين وعروس البحر: في جليم على الكورنيش وهو عمل عبارة عن عمل
* الجواهر في الإبراهيمية: يعتمد على الفخارية الرومانية بشكل منتظم واضح وصريح وتعتمد على الرسومات*ميدان سيدي بشر الترام فالعمل فية عبارة عن موجة أو قوقع من بحر الإسكندرية تحمل الكرة الأرضية والمعنى المقصود أن الموجة السكندرية حملت العالم كله ليشهد الإسكندرية
*في ميدان الإبراهيمية بشارع أبي قير عمل عبارة مجموعه عملات من الحضارة الرومانية واليونانية في تكوين فني جميل*في الطريق الزراعي عملين الأول يمثل إمرأة رومانية تقف فوق الكرة الأرضية وتحت الكرة الأرضية تكوينات بحريىة والمرأة الرومانية تشاور على الإسكندرية وترحب بالزائرين والعمل الثاني عبارة عن قوقع أو موجة داخلها لؤلؤة وتصعد الموجة في شكل تصاعدي .
ــــــــــــ
جداريات
ـــــــــــــ جدارية اسور مستشفى لشاطبى للولادة
* تبلغ مساحتها 20× 5 متر. تم التنفيذ بمشاركة الأطفال أنفسهم ولم يستغرق العمل سوى أربعة أشهر فقط .
*مستشفى القوات المسلحة على البحر بسيدي جابر: د. عبد السلام عيد الأستاذ بكلية الفنون الجميلة. وهي تعد دون مبالغة اضخم جدارية ان لم يكن على مستوى العالم. والجداريه تمت على ثلاث مراحل. وتمثل بذوغ الروح المصرية في الحاضر المصري الذي نعيش فيه الآن وسطوع متغيرات العالم ..
*كلية الطب
*الفنون الجميلة
*واجهة فندق سان جيوفاني بستانلي ، للدكتور عبد السلام عيد أستاذ التصوير وفن الجداريات بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية وفنان الجداريات الأول في مصر وأحد أعلام الفن التشكيلي في الإسكندرية وله العديد من الجداريات في الدول العربية والدول الأوروبية
*محطة ترام فكتوريا والتي روعي في تصميمها ان تناسب مع زائري المنطقة وهو مكان يأتي إلية الطلبة حيث به مجموعة ضخمة من المدارس. والجدارية عبارة عن العرض للحضارات التي مرت بمصر في اطار مودرن حيث تم تطويع الخطوط الرومانية مع الفرعونية مع الإسلامية بحيث تندمج معاً لتكوين لوحة.
جدارية الصيادين علي شاطئ الميناء الشرقية بالأنفوشي (صورة بالموبايل)
* الصيادين بالأنفوشي
* الوزارة والتي تتحدث عن جو الإسكندرية وقاع البحر
*الشاطبي والتي تعد رحلة لوالت ديزني إلى الإسكندرية
*محطة الرمل والتي تمثل إسكندرية سنة 1920 م
ـــــــــ
أسوار
ـــــــــ
لقطة بالموبايل لأسوار مدافن المنارة للمسلمين

هناك تعليق واحد: