الجمعة، 31 يوليو 2009

مناطق أثرية

صهريج الشلالات
*صهريج الشلالات: ويقع في منطقة الشلالات .. ويطل على شارع الشهيد صلاح مصطفى ( شارع السلطان حسين سابقاً ) وهو الصهريج الوحيد الذي مازال يحتفظ المعمارية دون أن يطرأ عليه أي تغيير.وتبلغ مساحة الصهريج نحو 200 متراً ويضم ثلاثة طوابق تحت الأرض ويضم مجموعة نادرة من الأعمدة والتيجان المتنوعة .وقد كانت الإسكندرية تعتمد في تغذيتها بالمياه العذبة على تخزين المياه في صهاريج تحت الأرض .
* طابيتا أبو قير «كوسا باشا والحمراء»: فى منطقة أبوقير شرق المدينة. ويرجع تاريخ الأولي إلى عصر محمد على، ويقع مدخلها فى الواجهة الشرقية، وهى على شكل قبة يحيط بها سور خارجى مرتفع من جميع الجهات ويفصل بينه وبين التل الرملى المحيط به أحد الخنادق.* طابية عرابى: فى منطقة الدخيلة غرب المدينة. (المصرى اليوم)
طابية النحاسين
*طابية النحاسين بمنطقة حدائق الشللات: طابية اثرية بناها محمد علي باشا في بدايات القرن التاسع ، تقع علي مساحة 627 مترا ، وكانت بمثابة نقطة دفاع حصينة عن الاسكندرية كما كانت مصنعا للآلات النحاسية الخاصة بالجيش.
عامود السوارى
*عامود السواري " معبد السرابيو سابقاً ": بحى كرموز وهو من اشهر المعابد البطلميه التي أسست لعبادة الثالوث المقدس " الإله سيرابين وزوجته إيزيس وابنها هربوقراط " ويوجد بالمنطقة أيضا عمود من الجرانيت يبلغ ارتفاعه 26.85 ملقاعدة 2.70 م وعند القمة 2.30 م ويرجع تاريخه للقرن الثالث ا الميلادي تخليداً لذكرى الإمبراطور الروماني دقلديانوس وبعد أعلى نصبا تذكاري فى العالم.
قلعة قايتباى..لقطة بالموبايل من الجانب الآخر للميناء الشرقية
(اضغط للتكبير) لقطة مقربة بالموبايل لقلعة قايتباى لقطة عن بعد للقلعة بين أشجار النخيل المثمرة
من رصيف مدرسة الأنفوشي الثانوية للبنين
التي تطل علي طريق 26 يوليو
*قلعة قايتباي: بمنطقه الانفوشى تقع شمال مدخل الميناء الشرقية فى الموقع الذي أقيمت فيه منارة الاسكندريه القديمة بنيت القلعه فى القرن الخامس عشر وهى مكونه من ثلاث طوابق على نظام قلاع العصور الوسطى.
*معبد الرأس السوداء ومقبرة اللاتين مفتوحة للزيارة مجاناُ طريق الحرية أمام قسم باب شرق بجوار كنيسة اللاتين. ويرجع تاريخ مقبرة اللاتين المعروفة بأسم الالباستر الى أوائل العصر البطلمى اما معبد الرأس السوداء فقد تم نقله من مكانه الأصلي الى هذا الموقع وهو اول معبد خاص يقوم بتشيدة فرد من أفراد الشعب ويرجع تاريخه الى العصر الروماني
تمثال بطليموس الرابه بدون رأس
* معبد تابوزيريس ماجنا بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية (50 كيلو متر): الإعلان عن اكتشاف تمثال ملكى ضخم داخل المعبد يرجع للعصر اليوناني في أبريل 2010، يرجح أنه للملك البطلمي بطليموس الرابع وتعرض للتدمير خلال العصر البيزنطي. بالإضافة إلى العثور ولأول مرة على المدخل الأصلى للمعبد. وقد عثر داخل المعبد على بوابات حجرية لتحديد المدخل.(للمزيد)
*مقابر الأنفوشى حي الجمرك.
مقبرة الشاطبي
*مقبرة الشاطبى محطة الشاطبى أمام مدرسه سان مارك ، وهي منحوتة من الصخر و اكتشف بها الكثير من آثار العصر البطلمى و أهمها تماثيل التناجرا
تعريف بالمقبرة
*مقابر كوم الشقافة (كتاكومب كوم الشقافة): مقابر رومانية بحي كرموز خلف مدافن العمود الحالية للمسلمين.. ترجع الى القران الثاني الميلادي و المقبرة نحتت فى الصخر تحت الأرض وهى فريدة من نوعها وتتميز بالنقوش البارزة وتجمع بين الفن المصري القديم و الفن اليوناني الروماني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق